إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان يختتم خمس دورات تدريبية للأطفال في محافظات القطاع حول (حقوق الطفل وآليات الاستعراض الدوري الشامل)

27-04-2014 00:00

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الأحد الموافق 27/4/2014، خمس دورات تدريبية في محافظات قطاع غزة (رفح، خانيونس، المنطقة الوسطى، غزة ، شمال غزة.
هدفت الدورات التدريبية إلى رفع وعي 120 طفل/ة في 35 مدرسة إعدادية وثانوية بحقوق الطفل وآليات الاستعراض الدوري الشامل وتمكينهم من آليات الرصد والتوثيق والإبلاغ لانتهاكات حقوق الطفل ولاسيما الآلية المنشأة عن القرار 1612.
ونفذ مركز الميزان الدورات التدريبية بالشراكة مع مؤسسات أهلية، وهي: جمعية يبوس في مدينة رفح، جمعية الثقافة والفكر الحر في مدينة خانيونس، جمعية آفاق في المنطقة الوسطى، مؤسسة تامر في مدينة غزة، جمعية التغريد في مدينة بيت حانون.
وتأتي هذه اللقاءات في إطار سعي المركز لتعزيز استخدام الاليات التعاقدية وغير التعاقدية المتعلقة بحقوق الطفل، ولاسيما آلية المراجعة الدورية الشاملة وتقارير الظل من قبل المؤسسات الأهلية وبمشاركة الأطفال أنفسهم.
هذا وتولى تيسير الجلسات التدريبية مجموعة من المدربين الشبان هم: محمد أبو ندى، علاء الحايك، طارق أبو شنب، عامر القديري، باسل أبو وردة.
وتناولت الدورات التدريبية اتفاقية حقوق الطفل، آليات الرصد والتوثيق، آلية الرصد والإبلاغ المنشأة عن قرار مجلس الأمن 1612، والقرارات التي تلته واستندت إليه وهي القرار 1379، والقرار1882، والقرار 1998، آلية الاستعراض الدوري الشامل في مجلس حقوق الإنسان، لجنة حقوق الطفل وآلية رفع التقارير المتعلقة بالاتفاقية.
هذا وفي اليوم الأخير تم إجراء انتخابات بين الطلاب والطالبات لتشكيل لجنة وطنية على مستوى قطاع غزة لتنسيق العمل والجهود في مناطق القطاع الخمس، وفاز في الانتخابات على مستوى الدورات الخمس 12 طالبة و10 طلاب ليتم تشكيل اللجنة المركزية من 22 طالب/ة على مستوى قطاع غزة.
ومن الجدير ذكره أن هذه الدورات تأتي في إطار التأسيس لجملة واسعة من النشاطات التي تهدف إلى رفع الوعي بقضايا حقوق الطفل وتعزيز استخدام آليات حقوق الإنسان في الدفاع عن حقوق الطفل، والعمل الجاد لإعداد تقارير ترفع للجنة حقوق الطفل ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه مواجهة الانتهاكات المحلية التي تواجه الأطفال والتوجه للجهات المختلفة ولاسيما الجهات المشرفة على خدمة التعليم.
كما سيعمل مركز الميزان وشركاؤه على رفع وعي المجتمع المحلي بحقوق الطفل من خلال آليات مختلفة أهمها تعزيز حضور قضايا الطفل في الإعلام وخاصة الإعلام الخاص بالطفل.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #training