مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً وتتسبب في وفاة والده المريض، مركز الميزان يستنكر الحادث ويدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل.

21-01-2014 00:00

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض قيودها المشددة على حركة وتنقل الفلسطينيين من قطاع غزة وإليه، ولاسيما المرضى ومرافقيهم الذين يحولون للعلاج في المستشفيات الفلسطينية في الضفة أو في المستشفيات الإسرائيلية، بحيث تحرمهم من حقهم في الوصول إلى تلك المستشفيات، وتعتقلهم دون مراعاة لحالاتهم الإنسانية، بل وتستغل حاجتهم للسفر للإيقاع بهم والضغط عليهم ومساومتهم بين التخابر لصالح الاحتلال أو العودة للموت في غزة.
وحسب المعلومات التي جمعها باحثو المركز أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت عند حوالي الساعة 12:00 من ظهر يوم الخميس الموافق 16/01/2014، المواطن محمود سالم محمد أبو شماس، البالغ من العمر (34 عاماً)، من سكان مدينة دير البلح في المحافظة الوسطى، وذلك أثناء توجهه عبر معبر بيت حانون (إيرز) إلى مستشفى (أسوكا) داخل الخط الأخضر للتوقيع على أوراق خاصة بإجراء عملية جراحية لوالده المريض: سالم محمد أبو شماس (70 عاماً) والذي يمكث في المستشفى المذكور.
هذا ووفقا لإفادة ذوي المعتقل لباحث المركز، فإنه وعندما علم المريض سالم باعتقال نجله محمود، تدهورت حالته الصحية بشكل كبير ما أدى إلى وفاته بتاريخ 19/1/2014.
مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يعبر عن استنكاره الشديد لاعتقال سلطات الاحتلال المرضى أو مرافقيهم وغيرهم من الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر عبر معبر بيت حانون (إيرز)، فإنه يرى فيه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم، التي تواصلها قوات الاحتلال، في انتهاك خطير ومنظم لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وعليه فإن الميزان يجدد مطالبته للمجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفعال لوقف انتهاكات إسرائيل الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، وتأمين الوصول الفوري للمرضى وغيرهم من سكان قطاع غزة للرعاية الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention