أخبار صحفية

مركز الميزان يصدر تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة

    شارك :

19 ديسمبر 2013 |المرجع 96/2013

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان الاربعاء 19/12/2013 تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي الإنساني خلال شهر نوفمبر من العام 2013 في قطاع غزة.
يستعرض التقرير الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني.
ويبدأ التقرير بمقدمة عامة، ثم يستعرض قواعد القانون الدولي الإنساني التي تنطبق على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي هي واجبة الاحترام من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وينتقل التقرير إلى عرض حصيلة إحصائية حول خلاصة أعمال الرصد والتوثيق التي قام بها مركز الميزان لحقوق الإنسان خلال الفترة التي يغطيها التقرير.
ويتناول التقرير استهداف قوات لاحتلال المدنيين الفلسطينيين في المناطق المحاذية لحدود قطاع غزة الشرقية والشمالية، حيث تواصلت تلك الانتهاكات.
ووفقاً لتوثيق مركز الميزان لحقوق الإنسان فتحت قوات الاحتلال النار تجاه المدنيين الفلسطينيين (4) مرّات، ما أسفر عن اصابة (4) مواطنين بجروح، ويترتب على هذه الممارسة تداعيات خطيرة لجهة تهديد حياة سكان تلك المناطق والمزارعين ممن يملكون أراضي فيها، وحرمان عشرات الأسر من مصدر رزقها، واقتطاع نسبة مهمة من الأراضي المخصصة لأغراض الزراعة.
ويستعرض التقرير توغل قوات الاحتلال في مناطق مختلفة من قطاع غزة، قامت خلالها آليات الاحتلال بعمليات تسوية وتجريف في الاراضي الزراعية المحاذية للشريط الحدودي مسافة تترواح ما بين 100-300 متر عن شريط الفصل الحدودي، لتعيد فرض المنطقة الامنية العازلة، وأسفرت عمليات التوغل عن مقتل (4) امن افراد المقاومة خلال محاولتهم التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة شرق خان يونس، كما أن تكرار عمليات التوغل حرم مئات المزارعين من الانتفاع من أراضيهم الزراعية القريبة من الشريط الحدودي، خشية تعرضها للتجريف وضياع مجهودهم وتكبدهم خسائر جديدة.
ويظهر التقرير استمرار الاعتداءات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين، على عكس ما أعلنته قوات الاحتلال بعد اتفاق وقف إطلاق النار بتاريخ 21/11/2012، من توسيع رقعة الصيد المسموحة إلى ستة أميال بدلاً من ثلاثة أميال، حيث رصد مركز الميزان (12) حالة إطلاق نار تجاه الصيادين خلال مزاولة عملهم، ما أسفر عن اصابة احدهم بجروح.
كما اعتقلت قوات الاحتلال (6) صيادين واستولت على قاربي صيد.
ويظهر التقرير مواصلة قوات الاحتلال سياسة الاعتقال التعسفي، حيث شهدت الفترة التي يتناولها التقرير اعتقال قوات الاحتلال اعتقال قوات الاحتلال (10) مواطنين، من بينهم (6) صيادين في عرض البحر، و(3) أطفال بالقرب من الشريط الحدودي الفاصل، ومريض بعد توجهه للمعبر لغرض مقابلة المخابرات الإسرائيلية بناء على تقديمه طلب للمرور من أجل العلاج في مستشفى المطلع في القدس.
ويقدم التقرير معلومات إحصائية حول آثار الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر نوفمبر 2013، ويسعى إلى تسليط الضوء على الظروف التي وقعت فيها انتهاكات القانون الدولي من خلال سرده للطرق التي جرت عليها والظروف التي حدثت فيها.
انتهى