مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

الميزان يستنكر اعتقال مريض على معبر بيت حانون ويطالب المجتمع الدولي برفع الحصار عن القطاع

17-11-2013 00:00

تواصل سلطات الاحتلال تشديد حصارها المفروض على قطاع غزة الذي يحرم السكان من حقهم في التنقل والحركة، وفي الوقت نفسه تواصل استغلال حاجة السكان للسفر لغرض العلاج في المستشفيات الفلسطينية في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر للإيقاع بهم واعتقالهم أو الضغط عليهم ومساومتهم بين التخابر لصالح أجهزتها الأمنية أو العودة للموت في غزة.
وتشير حصيلة أعمال الرصد والتوثيق التي يواصلها مركز الميزان إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت (15) فلسطينياً أثناء محاولتهم المرور عبر حاجز بيت حانون (إيرز) منذ بداية العام الجاري 2013، من بينهم (8) من المرضى ومرافقيهم أثناء محاولتهم الوصول إلى المستشفيات.
وفي هذا السياق اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المريض عبد الله أحمد عودة أبو عاذرة، البالغ من العمر (24 عاماً) مساء يوم الخميس الموافق 14/11/2013 من معبر بيت حانون (ايرز) خلال توجهه لإجراء مقابلة بعد استدعائه لدى الجانب الإسرائيلي، على خلفية تقديم طلب للمرور من اجل العلاج في مستشفى المطلع في القدس.
حيث يعاني المواطن المذكور من مرض اضطرابات في الأذن، الا أنه تم اعتقاله من المعبر.
والجدير ذكره أن أبو عاذرة توجه لمعبر بيت حانون عند حوالي الساعة 8:00 من صباح الخميس نفسه حيث أخضع للتحقيق، وأفاد والده انه اتصل على الارتباط الفلسطيني نتيجة عدم عودة نجله حتى ساعات المساء الذين أبلغوه عند حوالي الساعة السابعة من مساء اليوم نفسه بأنه محتجز لدى قوات الاحتلال.
يذكر أن أبو عاذرة من سكان مخيم الشابورة في رفح.
وحسب محامي مركز الميزان الذي يتولى الدفاع عن أبو عاذرة، فقد جرى تمديد اعتقاله حتى 20 /11/2013 وهو محتجز في سجن عسقلان، وأبلغ المحامي بمنع المعتقل المريض من الزيارة لعدة أيام.
ومن الجدير ذكره أن معبر بين حانون يشكل المنفذ شبه الوحيد للمرضى من سكان قطاع غزة ممن لا تتوافر لهم علاجات في مستشفيات قطاع غزة ولا سيما بعد تكرر إغلاق معبر رفح والإجراءات والقيود التي فرضتها السلطات المصرية على عمل معبر رفح وعلى قدرة الفلسطينيين على السفر عبر مطاراتها ومعابرها المختلفة.
مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن استنكاره الشديد لاعتقال المرضى ومرافقيهم وغيرهم من الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر عبر معبر بيت حانون (إيرز)، ويرى فيه استمراراً لسياسة ابتزاز المرضى الفلسطينيين واستغلال معاناتهم، التي تواصلها قوات الاحتلال، في انتهاك يوضح مدى تحلل تلك القوات من التزاماتها القانونية بموجب قواعد القانون الدولي الإنساني وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة.
ويطالب مركز الميزان المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفعال لوقف انتهاكات إسرائيل الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، ولتأمين الوصول الفوري للمرضى وغيرهم من سكان قطاع غزة للرعاية الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.
كما يحذر المركز المجتمع الدولي من مغبة تفاقم الأوضاع الإنسانية وتدهور أوضاع حقوق الإنسان بشكل متسارع بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي، ويجدد مطالباته السابقة بضرورة العمل على إنهاء حصار قطاع غزة والعمل على ضمان إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي باحترام قواعد القانون الدولي الإنساني في تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention