مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و إصدارات دولية

EMHRN:: اليوم الدولي للمرأة في المنطقة الأورو-متوسطية

08-03-2013 00:00

اليوم الدولي للمرأة في المنطقة الأورو-متوسطية تهميش النساء بعد الثورة: تفاقم محنة النساء في البلدان التي تمر بمراحل انتقالية   كوبنهاغن، 8 آذار/مارس 2013 – بمناسبة اليوم الدولي للمرأة ، أشارت الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان في بيانٍ أصدرته اليوم إن النساء اللاتي يعشن في بلدان جنوب وشرق المتوسط يتعرضن لانتهاكات متزايدة، وذلك على الرغم من وعود التغيير في أعقاب الثورات التي هزت المنطقة.
وتستذكر الشبكة الأورو-متوسطية بأن هذه المناسبة تأتي في سياق مثير للقلق يتضمن ازدياد العنف الجنسي القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والمدافعات عن الحقوق الإنسانية للنساء والناشطات السياسيات في منطقة جنوب وشرق المتوسط.
لقد أخذ العنف ضد النساء ينتشر على نحو غير مسبوق، في حين يتواصل إفلات الجناة من العقاب.
وتبدو السلطات الحاكمة في العديد من البلدان التي تمر بمراحل انتقالية عازمة على التسامح مع تصاعد التطرف الديني.
وتبعاً لذلك، تواجه النساء حالياً مخاطر أكبر بالتهميش والتضييق على حقوقهن مما كان عليه الحال قبل انطلاقة الثورات.
وتعرب الشبكة الأورو-متوسطية عن الأسف لتزامن اليوم الدولي للمرأة هذا العام مع أوقات تشهد مصاعب اقتصادية شديدة، حيث أن النساء من ضفتي المتوسط هن أول المتأثرين بهذه المصاعب.
وتشعر الشبكة الأورو-متوسطية بانشغال خاص جراء الالتزام الشكلي من قبل معظم حكومات منطقة جنوب المتوسط تجاه حقوق النساء، وتدعو إلى تحقيق حمايةٍ وتعزيزٍ فعليين للمساواة بين الجنسين وحقوق النساء.
كما تصر الشبكة الأورو-متوسطية على وجوب أن تتصرف الحكومات بصفة مستعجلة للوفاء بالتزاماتها في مجال المساواة بين الجنسين، وحسبما تكرسها الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها، كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
وتنتهز الشبكة الأورو-متوسطية هذه المناسبة كي تحتفي بالدور المحوري الذي أدته النساء أثناء الانتفاضات التي أطاحت بالأنظمة الدكتاتورية في عدد من بلدان المنطقة الأورو-متوسطية، وتعرب الشبكة عن شجبها للنزعة الحالية المتمثلة في السعي لتقليص دور النساء وتهميشه في المنطقة.
كما تود الشبكة الاوروبية المتوسطية لحقوق الانسان ان تعلم شركائها انها اصدرت مؤخرا دليلا عمليا للإعلاميين والإعلاميات حول تغطية المراحل الإنتقالية في العالم العربي”.
هذا الدليل مصممٌ لإثارة أفكار شيّقة بشأن تناول زوايا جديدة في القصص والبرامج الإعلامية.
كما يطمح الدليل أيضا الى تصحيح الاراء المسبقة التي تصف النساء كونهن اما ضحايا اوادوات للجنس ومن ثم ابراز دورهن في المراحل الانتقالية من خلال اعلام متوازن و يحترم مبادىء المساواة بين الجنسين.

هذا الموضوع يتحدث عن / #women