أخبار صحفية

مركز الميزان يختتم دورتين متخصصتين للمحامين حول: تعزيز قدرات المحامين الشبان في إطار المهنة القانونية ودعم حقوق الإنسان

    شارك :

13 يناير 2013 |المرجع 3/2013

اختتم الأستاذ عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، الأربعاء الموافق 9/1/2013 دورتين تدريبيتين بعنوان 'تعزيز قدرات المحامين الشبان في إطار المهن القانونية ودعم حقوق الإنسان'، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PAPP/UNDP )، وذلك في قاعتي التدريب في فندق جراند بالاس في مدينة غزة بعد أن رحب بالمحامين والمحاميات المشاركين في الدورة، الذين بلغ عددهم (40) محامياً ومحامية من المتدربين في قطاع غزة.
تحدث الأستاذ عصام في كلمته بعد أن شكر المشاركين/ات في الدورة، على التفاعل والنقاش الفعَّال خلال أيام الدورة، ولفت يونس إلى أهمية معرفة مبادئ حقوق الإنسان للمحامين/ات خصوصاً في ضرورة إعمالها وإدماجها في إطار المهن القانونية.
 وشدد على قيمة وأهمية الدورة بالنسبة للمحامين الذين يتولون الدفاع عن ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وتجاوزات القانون.
كما أشار إلى أن الهدف من الدورة يكمن في تعزيز المعارف والقدرات القانونية  للمشاركين/ات لتطوير قدراتهم في مجال تقديم الاستشارات القانونية ومساعدة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، الأمر الذي يفرض أهمية بناء قدرات المحامين والمهتمين في مواضيع حقوق الإنسان.
 وفي نهاية كلمته شكر يونس المشاركين/ات على الالتزام بالحضور مشددةً علي أهمية توظيف المعلومات التي ستطرح خلال الدورة في عملهم القانوني بما يخدم حقوق الإنسان.
هذا واستمرت الدورة على مدى أربعة أيام بواقع (24) ساعة تدريبية، وقد تضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين في ماهية حقوق الإنسان وكيفية إدماج معايير حقوق الإنسان في عمل المحامين، وآليات المسائلة والمحاسبة في المحكمة الجنائية الدولية، إجراءات جمع الأدلة والقبض والتفتيش وحالات التلبس في قانون الإجراءات الجزائية، معايير المحاكمة العادلة، أخلاقيات مهنة المحاماة، أنظمة البلدية المتعلقة بالضرائب والمكوس والخدمات وتداخل الصلاحيات، الإهمال الطبي والأخطاء الطبية في القوانين الفلسطينية والتأصيل القانوني في المسئوليات والحماية الواجبة.
هذا وشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذوو الخبرة في القانون المحلي والدولي من محامين وقضاة ووكلاء نيابة.
تأتي هذه الدورات ضمن فعاليات مشروع 'تمكين المحامين الشبان بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان،  سعياً لرفع الوعي القانوني لديهم، واستخدام المحامين للغة حقوق الإنسان والقدرة على توظيفها في العمل المتعلق بمهنة المحاماة.
انتهى