مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

التحديث الخامس للتقرير الميداني التفصيلي حول: العدوان الإسرائيلي المتصاعد على قطاع غزة، يغطي الفترة من الساعة 15:50 من مساء الأربعاء 14/11/2012 وحتى الساعة 18:00 من مساء الثلاثاء 20/11/2012

10-11-2012 00:00

هذا هو التحديث الخامس للتقرير الميداني المفصل الذي ينشره مركز الميزان لحقوق الإنسان حول تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.
وهو يغطي الأحداث منذ يغطي الفترة من الساعة 15:50 من مساء الأربعاء 14/11/2012 وحتى الساعة 18 من مساء الثلاثاء 20/11/2012.
وقد شرعت قوات الاحتلال بتصعيد عدوانها على نحو بالغ الخطورة باغتيال القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس عند حوالي الساعة 15:50 من مساء الأربعاء الموافق 14/11/2012، حيث قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصاروخ واحد، سيارة يستقلها ما تسبب في استشهاد القائد: أحمد سعيد خليل الجعبري، (52 عاماً)، ومرافقه.
ومن نافل القول أن قوات الاحتلال تخطط لعدوان كهذا منذ فترة وصدرت تصريحات شديدة اللهجة تهدد بعملية واسعة في غزة وباستهداف المنشآت والأعيان المدنية.
وتسعى قوات الاحتلال تصوير التصعيد وكأـنه دفاع عن النفس والحقيقة أن أسباب كثيرة قد تقف وراء هذا العدوان آخرها الدفاع عن النفس، فالانتخابات الإسرائيلية على الأبواب والائتلاف الحاكم بحاجة لترميم صورت وتعزيز شعبيته، كما أن تجريب الأسلحة المختلفة سواء القبة الحديدة أو طائرات الاستطلاع وغيرها كان دائماً أحد أسباب العدوان على غزة.
والمراقب لوسائل الإعلام الإسرائيلية وتركيزها على القبة الحديدة ونجاعتها يقف على حقيقة هذا الأمر.
ومن نافل القول أن قوات الاحتلال ترتكب انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني خلال عدوانها على قطاع غزة، عبر استهداف المدنيين والأعيان المدنية، وعدم الاكتراث لحياة المدنيين في معرض استهدافها لمقاتلين أو خلال عمليات القتل خارج نطاق القانون التي تنفذها بحق القيادات الفلسطينية ونشطاء حركات المقاومة المختلفة.
وقد سبق لمركز الميزان لحقوق الإنسان أن حذر المجتمع الدولي من مغبة تجاهل التصريحات الإسرائيلية المتصاعدة والتي كانت تهدد وتوعد قطاع غزة، بالرغم من أن العدوان الإسرائيلي لم يتوقف طوال الفترة الماضية وإن اقتصر على عمليات محدود، إلا أن المجتمع الدولي واصل تجاهله لما يجري في المنطقة.
عليه يضع مركز الميزان هذه النشرة بين يدي المتابعين والمهتمين من مؤسسات دولية ووكالات صحفية، وهي تستند إلى معلومات دقيقة تستند إلى زيارات ومعاينات ميدانية قام بها باحثو مركز الميزان الميدانيين.
ويحاول التقرير أن الأحداث حسب تسلسل وقوعها الزمني وحسب المحافظة بدءاً بالشمال وانتهاءً برفح، بالرغم من صعوبة السيطرة على التفاصيل أي إيراد أسماء الضحايا في كل حادث الأمر الذي يحتاج لتحقيق وتديقي أكثر سيكون في الإصدارات اللاحقة.

هذا الموضوع يتحدث عن / #IOF

ملفات و روابط مرفقة :