مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

مرضى السرطان... آلام وآمال
واقع الحق في الصحة لمرضى السرطان في قطاع غزة

01-11-2012 00:00

يعتبر الحق في الصحة حق أساسي من حقوق الإنسان لا غنى عنه للتمتع بحقوق الإنسان الأخرى، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بإعمال هذه الحقوق، بما فيها الحق في المأكل، والمسكن، والعمل، والتعليم، والكرامة الإنسانية، والحياة، وعدم التمييز، والمساواة، وحظر التعذيب، والخصوصية، والوصول إلى المعلومات، وحرية تكوين الجمعيات، والتجمع، والتنقل.
فهذه الحقوق والحريات وغيرها تتصدى لمكونات لا تتجزأ من الحق في الصحة، الذي لا يقتصر على تقديم الرعاية الصحية المناسبة فحسب، بل يشمل أيضاً المقومات الأساسية للصحة مثل الحصول على مياه الشرب المأمونة والإصحاح المناسب، والإمداد الكافي بالغذاء الآمن والتغذية والمسكن، وظروف صحية للعمل والبيئة، والحصول على التوعية والمعلومات فيما يتصل بالصحة.
يحتاج مرضى السرطان وبشكلٍ خاصٍ إلى ضمان تمتعهم بحقوقهم الصحية، فمرض السرطان يصنف من أكثر الأمراض خطورة وفتكاً بحياة البشر في أرجاء المعمورة، حيث تسبّب في وفاة حوالي (8) مليون نسمة (نحو 13% من مجموع الوفيات) في عام 2008.
كما تنبأت دراسة علمية جديدة بارتفاع معدلات الإصابة بمرض السرطان في العالم بأكثر من (75%) خلال العشرين عاما القادمة، وأن الدول النامية سيكون لها النصيب الأكبر من ذلك بنسبة 90%.
والخطورة تكمن أنه لم يتم حتى اللحظة اختراع علاج ناجع يقضي على كل أنواع هذا المرض الخبيث أيٍ كان حجم انتشاره.
كما أنه لا يوجد إنسان لديه مناعة ضد الإصابة بهذا المرض، عوضاً أنه لا يوجد لقاحات واقية منه.
إن مريض السرطان وعبر رحلة علاجه التي قد تطول لآخر العمر، يحتاج إلى رعاية خاصة تتناسب مع خطورة المرض، وبالطبع يتطلب ذلك توفير الإمكانات المناسبة من تشخيص وعلاج والتي بمجملها تعني تقديم خدمات صحية مناسبة لمرضى السرطان.
هذا علاوة على ما يحتاجه المريض من دعم نفسي وأحياناً مادي، لكي يتغلب على الطبيعة المهلكة لمرض السرطان التي لا تمكنه من العمل في كثير من الأحيان.
تعاني الأوضاع الصحية حالة من التدهور أسوة بغيرها من الأوضاع في قطاع غزة، نتيجة السياسات والممارسات الممنهجة التي عمدت إليها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والقاضية بتدمير كافة القطاعات الإنتاجية والخدماتية على حد سواء.
كما أن العقوبات الجماعية المفروضة على القطاع تحول وبشكل أساسي دون تحسين الخدمات الصحية.
يضاف إلى ذلك أيضاً التأثير السلبي للانقسام سيما مع عدم قدرة الحكومة الفلسطينية في 'الضفة، غزة' على توفير الدعم الكافي الذي يمكنها من تطوير القطاع الصحي وبالتالي الارتقاء بخدمتها الصحية المقدمة لمرضى السرطان.
تتناول الدراسة 'واقع الحق في الصحة لمرضى السرطان في قطاع غزة”، من خلال التطرق للحق في الصحة في المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والتعريف بمرض السرطان، ومقدمو الخدمات الصحية لمرضى السرطان، ثم ستستفيض الدراسة في تناول واقع الخدمات المقدمة لمرضى السرطان عموماً والصحية منها بشكل خاص.

هذا الموضوع يتحدث عن / #health

ملفات و روابط مرفقة :