إعـلان
إعلان
مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تصعّد من عدوانها في غزة: مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة أحد عشر بالقصف بالطائرات

29-02-2004 00:00

عند حوالي الساعة السابعة إلا ربعاً من مساء يوم السبت الموافق 28/2/2004، أطلقت طائرة حربية إسرائيلية صواريخها مستهدفة سيارة مدنية في وسط شارع يعج بالحركة في شمال مدينة غزة، فقتلت ثلاثة فلسطينيين وأصابت أحد عشر آخرين، من بينهم طفلان أحدهما في حالة موت سريري.
  وجدير ذكره أن السيارة المدنية المستهدفة وهي من نوع سوبارو فضية اللون، كانت تسير على شارع البحر عند مفترق الصفطاوي في جباليا.
وأدى القصف إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين كانوا بداخلها هم: محمود عبد الفتاح جودة (24 عاماً) من سكان مخيم جباليا، أيمن شعبان الدحدوح (32 عاماً)، وأمين حمدان الدحدوح (41 عاماً) وهما من سكان حي الزيتون.
فيما أصيب (11) مدنياً من المارة والسكان بجراح مختلفة، من بينهم طفلين يرقد أحدهما في حالة موت  سريري وهو الطفل معتز نافذ الشرافي، البالغ من العمر (7) سنوات.
  ووفقاً للمصادر الطبية ولتحقيق باحثي المركز الميدانيين، فإن جثث الشهداء وصلت إلى المستشفى ممزقة، كما تناثرت الأشلاء البشرية في مكان القصف، في حين دمرت السيارة بالكامل.
  مركز الميزان إذ يستنكر جرائم الاغتيالات والتصفية الجسدية التي تمارسها قوات الاحتلال، فإنه يؤكد أن تلك العمليات تبرز عدم اكتراثها لحياة المدنيين، وتعمدها إيقاع القتلى والمصابين في صفوفهم.
وهي ما تشكل جرائم حرب بموجب قواعد القانون الدولي ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949 والخاصة بحماية السكان المدنيين وقت الحرب، التي قامت ولازالت قوات الاحتلال بانتهاك منظم لأحكامها.
  عليه يجدد المركز مطالبته المجتمع الدولي، لاسيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالتدخل العاجل لحماية المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، مذكِّراً بالواجبات القانونية والأخلاقية التي يفرضها القانون الدولي عليها في احترام الاتفاقية وضمان احترامها في جميع الأحوال.
  انتهـــى