مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

ستة شهداء وأحد عشر جريحاً وتدمير ستة منازل سكنية في عدوان جديد على قطاع غزة

21-03-2004 00:00

توغلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد الموافق 21/3/2004، في قرية عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس، وقتلت خمسة فلسطينيين، ودمرت ستة منازل سكنية، وجرحت واعتقلت عدة فلسطينيين.
  ووفقاً لمصادر وحدة البحث الميداني في المركز، فقد توغلت نحو 35 آلية عسكرية معززة بالطائرات العمودية في منطقة جنوب غرب قرية عبسان الكبيرة شرقي مدينة خانيونس في قطاع غزة، تحت غطاء إطلاق النار، عند حوالي الساعة 2:20 من فجر اليوم.
وأسفر التوغل عن قتل كل من: ثنائي عليان حسن قديح (22 عاماً) عيار ناري في الرأس، وباسم سالم سلمان  قديح (37 عاماً) تحول جسده إلى أشلاء ، وزوجته سناء عبد الهادي حماد قديح (34 عاماً) عيارات نارية في أنحاء مختلفة من الجسم، ورأفت صالح أبو طعيمة ( 25 عاماً( عيار ناري في الرأس، وعبد الرحمن زكي الدرديسي (22 عاماً) عيار ناري في الكتف.
وأجهضت السيدة إيمان زكي قديح زوجة نائل قديح أحد المعتقلين.
وأصيب أحد عشر فلسطينياً من سكان المنطقة.
كما اعتقلت تلك القوات خمسة فلسطينيين هم: عمر خضر قديح، وسالم سلمان إسماعيل قديح، وأولاده: عزام وسليمان وسامي.
فيما دمرت ستة منازل سكنية من بينها ثلاثة بشكل كلي، تعود ملكيتها للشهيد باسم وأخويه نائل وعزام.
ومطحنة للحبوب ومخازن حبوب تبلغ مساحتها 800 متراً مربعاً، وسيارة مدنية تعود ملكيتها لسالم قديح، وأخرى تعود ملكيتها لابنه الشهيد باسم.
كما طال أعمال لتخريب االبنية التحتية للمنطقة، حيث جرفت طرق عدة ودمرت شبكتي الهاتف والكهرباء.
ومن جهة أخرى فارق الحياة صباح اليوم، إبراهيم خليل الحو، 27 عاما، من سكان جباليا، متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق.
  مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يستنكر استمرار وتصاعد العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإنه يؤكد على أن ما تقوم به تلك القوات من ممارسات يشكل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة.
  عليه يؤكد المركز على ضرورة التدخل الفاعل من قبل المجتمع الدولي، لاسيما الأطراف السامية الموقع على اتفاقية جنيف الرابعة، لوقف انتهاكات قوات الاحتلال المنظمة لقواعد القانون الدولي، وإلزامها بإحترام الاتفاقية.
وتوفير الحماية الفورية للسكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  انتــهى    

هذا الموضوع يتحدث عن / #detention