أخبار صحفية

مركز الميزان يختتم دورة متخصصة للعاملين في المؤسسات النسوية حول: “المرأة في حقوق الإنسان والقانون الدولي.. قرارات وآليات ”

    شارك :

29 ديسمبر 2011 |المرجع 100/2011

اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان، الخميس الموافق 29/12/2011 دورة تدريبية بعنوان 'المرأة في حقوق الإنسان والقانون الدولي.
.
قرارات وآليات'.
  افتتحت الدورة السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي وذلك في قاعة التدريب في مطعم لاتيرنا في مدينة غزة بعد أن شكرت المشاركين/ات في الدورة والذين بلغ عددهم (32) عامل/ة في المؤسسات النسوية العاملة في قطاع غزة، على الحضور والالتزام والتفاعل في الدورة.
تحدثت الشوبكي في كلمتها حول أهمية توظيف المعرفة التي حصلوا عليها والمتعلقة  بالقانون الدولي الإنساني والانتهاكات التي تتعرض لها النساء وآليات الرصد والتوثيق وكتابة الشكاوي، وأهمية توظيفها لنصرة قضايا المرأة خصوصاً في سياق حالة النزاع المسلح في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
هذا واستمرت الدورة على مدى ثلاث أيام بواقع (20) ساعة تدريبية.
وتتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، والفئات المحمية بموجب هذين القانونين، وحالات انطباقهما، وآليات إنفاذهما، ومسؤولية دولة الاحتلال تجاه سكان الأراضي المحتلة، والوضع القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة، وكيفية كتابة الشكاوي.
هذا وشارك في تنفيذ الدورة فريق متخصص من مدربي مركز الميزان وذو الخبرة في القانون الدولي الإنساني من المحامين وأساتذة الجامعات الفلسطينية.
وفي نهاية اليوم تم توزيع الشهادات على المشاركين والمشاركات.
تأتي هذه الدورة ضمن فعاليات مشروع 'تعزيز القانون الدولي الإنساني عن طريق التعلم في قطاع غزة' الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان في إطار الشراكة مع مؤسسة 'دايكونيـا'  سعياً لرفع الوعي بالقانون الدولي الإنساني في أوساط فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني بغزة، واستخدام المهتمين والمحامين للغة القانون الدولي الإنساني والقدرة على توظيفها في العمل المتعلق بملاحقة مجرمي الحرب.
انتهــى