مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

ورشة عمل حول استراتيجية الإسكان في محافظات غزة

22-06-2004 00:00

عقد مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل يوم الثلاثاء 22 يونيو 2004، حول 'استراتيجية السكن في محافظات غزة' ، قدم خلالها الباحث علي برغوت عرضاً لدراسة أجراها المركز مؤخراً حول 'دور الأبنية متعددة الطبقات في معالجة مشكلة السكن في محافظات غزة'.
وناقشت الورشة مجموعة المشكلات التنظيمية والبنيوية التي تعاني منها البنايات متعددة الطبقات، ودور جهات الاختصاص في التعامل معها، وأثر غياب سياسة واضحة للإسكان على حق الإنسان في سكن مناسب.
وتم استعراض نموذجاً أولياً لمحددات الاستراتيجية الإسكانية في محافظات غزة، من أجل التعاطي مع قضية توفير المساكن على أسس وقواعد علمية ومخططة، وشارك الحاضرون في مناقشة عناصر هذا النموذج، الذي تضمن تحديد جهات الاختصاص، والفئات المستهدفة من عملية توفير المساكن، وتحليل الفجوة القائمة بين عدد الأسر وعدد الوحدات السكنية المتوفرة، وأساليب التنسيق بين المؤسسات المعنية بقضايا الإسكان.
وتعريف الاحتياجات الملحة، وترتيب الأولويات، وعملية تمويل المشروعات الإسكانية.
وبعد مناقشة محددات استراتيجية الإسكان، أوصى الحاضرون بضرورة تطوير استراتيجية محددة للسكن، والاعتماد على سياسة واضحة في التعامل مع قضية الإسكان في محافظات غزة، وضرورة الاعتماد على هذا النوع من الأبنية من أجل توفير العدد الكافي من الوحدات السكنية، لسد النقص الواضح، خاصة وأن عدد العائلات التي فقدت منازلها، أو تضررت وصل إلى (7632) عائلة، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، والفقراء، والفئات المهمشة.
وضرورة تحديد النظم واللوائح الخاصة بالقانون رقم (1) لعام (1996).
انتهى
 

هذا الموضوع يتحدث عن / #housing