مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

قوات الاحتلال تتعمد استهداف المدنيين والأعيان المدنية وتصعد عدوانها

20-08-2011 00:00

للنشر الفوري الساعة: 14:00 بالتوقيت المحلي لمدينة غزة   واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد عدوانها واستمرت في تعمد استهداف المدنيين والأعيان المدنية حيث شنت منذ الساعة 16:00 من مساء الجمعة وحتى الساعة 14: من مساء السبت (13) هجموماً جوياً وقصفاً مدفعياً على أنحاء متفرقة من قطاع غزة.
وقد سقط (6) فلسطينيين من بينهما طفلين لم يتجاوزا الثانية من عمرهما، ما يرفع عدد من قتلوا منذ مساء الخميس وحتى صدور البيان إلى (15) فلسطينيين من بينهم ثلاثة أطفال.
وأوقعت الهجمات الإسرائيلية (44) جريحاً من بينهم سيدتين و(8) أطفال.
  قصفت طائرة استطلاع عند حوالي الساعة 10:15 من صباح اليوم السبت الموافق 20/8/2011، مجموعة من المواطنين كانوا يقفون بالقرب من محطة حمودة للوقود في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة أحدهم بجراح وصفت بالخطيرة، نقل على أثرها إلى مستشفى العودة في حي تل الزعتر شمال قطاع غزة.
قصفت الطائرات الإسرائيلية بصاروخ عند حوالي الساعة 3:30 فجر السبت الموافق 20/8/2011م سقط في أحد الحقول شرق بلدة القرارة ولم تسجل إصابات حيث تمكن أفراد المجموعة من الفرار.
أطلقت الطائرات الإسرائيلية صاروخاً واحداً، عند حوالي الساعة 00:20 من فجر يوم السبت الموافق 20/8/2011 مستهدفة ارض فضاء في منطقة زلاطة في بلدة الشوكة شرق رفح، وتسبب القصف في إصابة أنور يونس شيخ العيد، البالغ من العمر (26 عاماً)، بشظايا في أنحاء متفرقة بالجسم، نقل لمستشفى أبو يوسف النجار، حيث وصفت المصادر الطبية فيها إصابته بالمتوسطة.
قصفت طائرة استطلاع بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 10:50 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، دراجة نارية كانت في شارع الثلاثيني عند مدخل شارع المغربي في حي الصبرة جنوب مدينة غزة، وكان يستقلها كل من الطبيب منذر باسم حمدان قريقع (31 عاماً)، وأخيه معتز باسم حمدان قريقع (29 عاماً)، وابنه إسلام معتز باسم قريقع (عامين)، وقد أدى القصف إلى استشهادهم جميعاً، جدير ذكره أن معتز يتبع لسرايا القدس، وقد أدى القصف أيضاً إلى إصابة خمسة مواطنين ترافق مرورهم وساعة القصف، وهم: سوزان صالح الشرفا (35 عاماً)، أحمد شعيب خليل الكولاك (25 عاماً)، محمد مروان سليمان الديري (26 عاماً)، طارق عمر عثمان كحيل (46 عاماً)، نادر سمير يوسف جرادة (28 عاماً)، أيضاً لحقت أضرار جزئية بسيارة الطبيب طارق كحيل وهي من نوع هيونداي بيضاء موديل 1999، وهو أحد المصابين.
قصفت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية صاروخين، عند حوالي الساعة  20:40 من يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، مستهدفة دراجة نارية كانت تسير على الطريق الواصل بين مخيمي البريج والمغازي، والموازي لطريق صلاح الدين جنوب مخيم البريج.
يذكر أن شخصين كانا يستقلان الدراجة وقد تسبب القصف في قتلهم على الفور وهما عماد فريد أبو عابدة البالغ من العمر (23عاماً)، أنور حسن أبو عابدة البالغ من العمر (23عاماً)، من سكان مخيم البريج، ووفقا لمصادر في مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح فقد تحولت أجسادهم إلى أشلاء ممزقة.
قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 22:40 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، موقع تونس لكتائب القسام شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة، هذا ولم يبلغ عن وقوع إصابات.
قصفت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية صاروخاً واحداً، عند حوالي الساعة 20:30 ليل الجمعة الموافق 19/8/2011م ، سقط في أحد الحقول الزراعية في بلدة عبسان الجديدة شرق مدينة خانيونس، ولم يسفر القصف عن وقوع ضحايا.
قصفت الطائرات الإسرائيلية عند حوالي الساعة 23:15 من ليل الجمعة الموافق 19/8/2011م ، مخزن تبلغ مساحته (150متر مربع) يعود للمواطنة ناجي محمد إبراهيم أبو ظريفة البالغة من العمر (50عامًا)، ويقع بمحاذاة الطريق الرئيسي في بلدة عبسان الكبيرة، وأسفر القصف عن تدمير المخزن ووقوع أضرار جسيمة في مغسلة مجاورة وأحد المنازل السكنية .
قصفت الطائرات الإسرائيلية بصاروخين عند حوالي الساعة 23:45 مساء الجمعة الموافق 19/8/2011م, منزل المواطن حسين النجار البالغ من العمر (32عامًا) والواقع شرق بلدة خزاعة أحد الصواريخ لم ينفجر فيما أصاب الآخر حظيرة أغنام مجاورة للمنزل تعود للمواطن سليمان محمد اشنينو حيث أسفر القصف عن نفوق رأس واحد من الأغنام.
والجدير بالذكر أن النجار تلقى إنذارًا بإخلاء المنزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي عبر اتصال هاتفي قبل 5 دقائق فقط من عملية القصف.
قصفت دبابة إسرائيلية بقذيفة مدفعية عند حوالي الساعة 19:10 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، مجموعة من المواطنين كانوا يقفون في نهاية شارع المنصورة من الناحية الشرقية غرب معبر المنطار شرق مدينة غزة، ولكنهم تمكنوا من الفرار ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
قصفت طائرة استطلاع بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 19:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، مجموعة من المواطنين كانوا يقفون بالقرب من مسجد الرنتيسي شرق حي الزيتون شرق مدينة غزة، ولكنهم تمكنوا من الفرار ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار.
قصفت طائرة استطلاع بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 18:00 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، المواطن صامد عبد المعطي عابد، (20 عاماً) من سكان حي تل الزعتر شمال قطاع غزة، بينما كان يقود دراجته النارية إلى الشرق من مدينة الشيخ زايد.
قصفت طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ واحد عند حوالي الساعة 17:30 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، أرض فارغة تقع بالقرب من معمل حسنين للحجارة شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما ألحق أضراراً بالمصنع، ولم يبلغ عن وقوع إصابات.
قصفت طائرة استطلاع بصاروخين عند حوالي الساعة 17:30 من مساء يوم الجمعة الموافق 19/8/2011، مجموعة من المواطنين بالقرب من مستشفى الوفاء شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة طفلين بجراح متوسطة، والطفلين هما: إبراهيم عدنان عبد ربه الظاظا، (14 عاماً)، محمد عاطف عبد ربه الظاظا، (15 عاماً).
  مركز الميزان لحقوق الإنسان إذ يجدد استنكاره للعدوان الإسرائيلي المتصاعد فإنه ينظر بخطورة بالغة لتصعيد قوات الاحتلال عدوانها، ولاسيما عدم اكتراثها بحياة المدنيين بل وبتعمد إيقاع القتلى والجرحى في صفوفهم، وتشكل جريمة استهداف الطبيب قريقع وابن شقيقه الطفل الذي لم يتجاوز الثانية من عمره أنموذجا حياً على تعمد قوات الاحتلال استهداف المدنيين والأطفال.
عليه فإن مركز الميزان يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفاعل للجم آلة الحرب الإسرائيلية وضمان احترام قواعد القانون الدولي الإنسان ولاسيما الحماية الواجبة للمدنيين والأعيان المدنية.
  انتهى    


ملفات و روابط مرفقة :