مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يعبر عن صدمته لجريمة مقتل فيتوريو اريغوني ويطالب بإحالة المجرمين إلى العدالة

15-04-2011 00:00

مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن صدمته الشديدة لجريمة مقتل المتضامن الإيطالي فيتوريو أريغوني، حيث عثر على جثته عند حوالي الساعة 2:00 من فجر الجمعة الموافق 15/04/2011 في منزل مستأجر في شمال غزة.
وكان خبر اختطاف المتضامن الإيطالي على أيدي مجموعة سلفية متطرفة انتشر في ساعة مبكرة من مساء أمس، الخميس الموافق 14/04/2011.
وقد ذكرت الأنباء أن خاطفيه أعلنوا أن عملية الخطف لغرض مبادلته بأحد معتقليها.
الشهيد فيتوريو هو أحد المتضامنين الذين قدموا إلى غزة وبقوا فيها منذ عام 2008، حيث حضر إليها على متن سفن كسر الحصار ضمن حملة 'غزة الحرة'.
وهو معروف كناشط سلام ومدافع عن حقوق الإنسان في قطاع غزة.
وقد كان من بين النشطاء الذين خاطروا بحياتهم لمرافقة الصيادين الفلسطينيين في رحلات صيدهم لتأمين بعض الحماية لهم، حيث اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي مع صيادين فلسطينيين وقامت بترحيله، إلا أنه عاد إلى غزة لتأكيد تضامنه واستعداده لتحمل أقسى الظروف من اجل نصرة العدالة وقضايا الحرية.
مركز الميزان يعبر عن استنكاره الشديد لجريمة قتل فيتوريو أريغوني البشعة، والتي تشكل  سابقة خطيرة في قطاع غزة، حيث أنها المرة الأولى التي تتعرض فيها حياة متضامن أجنبي للخطر.
فعلى الرغم من انتشار عمليات اختطاف مواطنين أجانب في ذروة استشراء الفلتان الأمني في قطاع غزة أواسط العقد الماضي، إلا أنها لم تتعرض لحياتهم.
وفقا لما جاء في بيان وزارة الداخلية في غزة التي استنكرت الجريمة البشعة فإن قوات الأمن قد عثرت على فيتوريو  مقتولا في أحد البيوت في قطاع غزة.
مركز الميزان إذ يعبر عن حزنه العميق لفقدان أحد مناضلي الحرية وحقوق الإنسان والمقاتلين من أجلها وأحد أنصار شعبنا والمدافعين عن حريته وحقوقه؛ ويتقدم بأحر التعازي من عائلة فيتوريو وأصدقاءه.
ويعبر المركز عن استنكاره الشديد لهذه الجريمة البشعة التي أبدى منفذيها وعدم اكتراثهم بالتفس البشرية والحماية والقدسية التي منحتها إياها تعاليم الدين، ومبادئ القانون وحقوق الإنسان.
ويطالب المركز الحكومة في غزة بملاحقة المتورطين في جريمتي الاختطاف والقتل وتقديمهم للمحاكمة على جريمتهم البشعة وعلى مسهم بصورة وكرامة الشعب الفلسطيني.
  انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #state of insecurity