مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان ينظم محاضرة حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان

08-10-2002 00:00

نظم اليوم الثلاثاء الموافق 8/10/2002 مركز الميزان لحقوق الإنسان محاضرة تحت عنوان: ' أهمية رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ' وذلك في تمام الساعة الرابعة عصراً في قاعة اجتماعات مركز الميزان في معسكر جباليا.
وقام السيد سمير زقوت، منسق البحث الميداني، بتقديم هذه المحاضرة، التي تناولت جدوى وأهمية الرصد في مجال حقوق الإنسان، وغايات مؤسسات حقوق الإنسان من الرصد والمبادئ المتصلة به، كما تناولت وسائل تقصي الحقائق، والتوثيق وأهدافه ومواصفات الواجب مراعاتها في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان.
وتناولت أهمية الرصد والتوثيق في خدمة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، لاسيما في ظل الجرائم الإسرائيلية المتواصلة.
يذكر أنه المشاركين أثاروا الكثير من الأسئلة المتعلقة بجدوى التوثيق في ظل كون إسرائيل دولة فوق القانون، خاصةً بعد تمرير دولة الاحتلال لقانون يمنع المحاكم الإسرائيلية من النظر في قضايا التعويض وجبر الضرر الناجمة عن ممارسات وجرائم قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
تميزت المحاضرة بالحضور الجيد حيث حضرها ثمانية وثلاثون مشاركاً ومشاركةً من طلاب وطالبات أقسام العلوم السياسية والقانون في جامعات قطاع غزة وبعض الضحايا، الذين تعرضوا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي, وجاءت هذه المحاضرة ضمن سلسلة من النشاطات التي ينظمها المركز والتي تركز على القضايا التي تهم مختلف فئات المجتمع الفلسطيني .
هدفت المحاضرة إلى تعزيز التكامل بين المركز والجمهور الفلسطيني، ورفع وعي الجمهور في ما يتعلق بأهمية وجدوى رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان بشكل منظم علمي وموضوعي، الأمر الذي من شأنه تسهيل مهمة الباحثين، سواء من جهة تعاون الجمهور أو إدراكهم لأهمية عمل مؤسسات حقوق الإنسان على هذا الصعيد، وذلك لغرض تمكين هذه مؤسسات حقوق الإنسان من الدفاع عن حقوق الإنسان بالشكل الأمثل.
انتهى