مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

مركز الميزان يستصدر أمرا احترازيا بمنع إبعاد المواطن ياسين الكفارنة

17-12-2002 00:00

استصدر محامو مركز الميزان مساء أمس الاثنين 16/12/2002 أمرا احترازيا يمنع بموجبه قوات الاحتلال الإسرائيلي من إبعاد المواطن ياسين محمد الكفارنة 23عاما من سكان مدينة بيت حانون، جدير بالذكر أن المواطن الكفارنة كان قد أعتقل بتاريخ 10/9/2002، أثناء توغل قوات الاحتلال لمدينة بيت حانون، علما أنه كان قد دخل قطاع غـزة بتصريح زيـارة بتاريخ 30/9/1995 وهو يعاني من أمراض مختلفة وأثناء فترة اعتقاله والتي تولى خلالها المركز الدفاع عنه أصدر القائد العسكري الإسرائيلي لمنطقة قطاع غزة قرارا بإبعاده إلى جمهورية مصر العربية.
وقد استند محامو المركز إلى جملة من المبررات التي سيقت في الاستئناف المقدم إلى المحكمة العليا الإسرائيلية والتي تتمثل في الآتي: أن قرار الإبعاد الذي اتخذ على أيدي قيادة الجيش الإسرائيلي قرار منافي للقوانين والأعراف الدولية.
إن المواطن الكفارنة قد تقدم بطلب جمع شمل قبل عدة سنوات، ولم يتم البت فيه، لهذا فان من حقه الاستمرار في المكوث في مكان إقامته حتى البت في هذا الطلب.
إن المواطن المذكور سابقا قد أقام خلال مكوثه في قطاع غزة علاقات ومكان عمل ومنزل و أسرة واصبح قطاع غزة مركز حياته، ووفقا للأعراف والقوانين فان من يشكل مكان إقامته مركز حياة، له الحق في قبول طلبه لجمع الشمل.
إن البت في هذه القضية قد يطول لذلك طالب محامو المركز بالإفراج عن المعتقل إلى حين البت في هذه القضية.
مركز الميزان يرى أن قرار إبعاد المواطن الكفارنة يمثل انتهكا صارخا للقانون الدولي، ويتنافى مع حق المواطنين في الإقامة في وطنهم.
انتهى