مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

أخبار صحفية

الميزان والمفوض السامي يفتتحان دورة تدريبية حول:'حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.. قرارات وآليات'

28-12-2010 00:00

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان .
.
.
.
قرارات وآليات) في قاعة فندق الكمودور بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء الموافق 28/12/2010.
  افتتحت الدورة السيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، حيث رحبت بالمشاركين/ات في الدورة، وشكرت مكتب المفوض السامي على التعاون المستمر والفعال الذي يهدف لتعزيز ونشر ثقافة حقوق الإنسان.
وتحدثت الشوبكي حول أهمية الدورة التي تأتي كدورة تكميلية لدورة عقدت خلال شهر سبتمبر حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق المرأة في القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، حيث تحمل تفاصيل لبعض القرارات الخاصة بفئة النساء والتي منها القرار رقم 1325، وآليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (الإجراءات الخاصة)، كما تتضمن الدورة يوم كامل عبارة عن ورشة عمل حول كيفية رصد انتهاكات حقوق المرأة في القانون الانساني وحقوق الإنسان ووكتابة الشكوى والتواصل مع آليات حقوق الإنسان.
  وشددت الشوبكي على أهمية الدورة للعاملين في مجال خدمة المرأة للتعرف على أهمية الرصد والتوثيق وآلياته لرصد وتوثيق كافة الانتهاكات الواقعة على حقوق المرأة، المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
كما استعرضت الشوبكي مع المشاركين برنامج الدورة السابقة وأهم النقاط التي سلطت الضوء عليها إضافة لبرنامج الدورة القائمة  والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها.
وفي هذا السياق أشارت إلى أن الدورة تهدف إلى تطوير مهارات ومعارف العاملين في مجال المرأة بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان وآليات رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حقوق المرأة والتعرف على استخدام الآليات الدولية.
  من جانبه شكر السيد صابر النيرب مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان مركز الميزان على تنظيم والتنسيق لعقد مثل هذه الدورة والتعاون الدائم مع المكتب، ورحب بالحضور متمنياً لهم أن تلبي الدورة توقعاتهم وتخلق لديهم الدافعية لزيادة العمل من أجل انصاف المرأة.
  وتستمر الدورة لثلاثة أيام متتالية بواقع (20) ساعة تدريبية.
ويتضمن برنامج الدورة تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومحتواهما، واتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة وقرار الأمم المتحدة 1325، إضافة إلى آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (الاجراءات الخاصة) وجلسة خاصة حول المقرر الخاص لإنهاء العنف ضد المرأة، كما يتضمن اليوم الثالث ورشة عمل خاصة حول كيفية رصد وكتابة الشكاوي الخاصة بانتهاكات حقوق المرأة في القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان وكيفية التواصل مع آليات حقوق الإنسان.
  يذكر أن السيدة  الشوبكي في المركز قدمت الورشة التدريبية الأولى تحت عنوان 'مقدمة حول حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني' تطرقت فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ومقدمة حول القانون الدولي الإنساني ومبادئه.
  فيما قدم السيد النيرب من مكتب المفوض الجلسة الثانية تحت عنوان ' اتفاقية  مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة من خلال تسليط الضوء على أهم الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة وكيفية توثيقها من خلال عمل المجموعات.
   

هذا الموضوع يتحدث عن / #humanitarian international law