مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

ورقة حقائق: صیادو غزة: إفقار وملاحقة ومعاناة, 2010/12/27

27-12-2010 00:00

تواصل قوات الاحتلال الإسرائیلي اعتداءاتھا بحق الصیادين الفلسطینیین في قطاع غزة، حیث تفرض منطقة صید ضمن نطاق ثلاثة أمیال بحرية فتحرمھم من الوصول لأماكن الصید الوفیرة، وتواصل إطلاق النار تجاھھم وتجاه قواربھم، وتخرب معداتھم وشباكھم، وتواصل اعتقالھم والاستیلاء على قواربھم.
وتخالف قوات الاحتلال بھذه الممارسات التزاماتھا القانونیة كقوة قائمة بالاحتلال في قطاع غزة، وتنتھك حقوق الصیادين في الحیاة، والعمل، وفي سلامة الجسد/أو التعذيب، وھي بذلك تنتھك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
كما تنتھك إسرائیل التزاماتھا المباشرة وفقاً لاتفاقیات أوسلو التي منحت الصیادين الفلسطینیین الحق في الصید ضمن مسافة 20 ) میلاً بحرياً في بحر غزة.
فقد قلصت قوات ) الاحتلال المنطقة المسموح بالصید فیھا إلى 12 میلاً بحرياً في العام 2002 ، ثم إلى ستة أمیال بحرية في أكتوبر من العام 2006 ، لتعود وتقلصھا إلى ثلاثة أمیال بحرية في نھاية عدوانھا على قطاع غزة في يناير من العام 1.
2009 وقد ضاعفت ھذه القیود من معاناة الصیادين البالغ عددھم 2 وتسبب في زيادة معدلات الفقر والبطالة (3700) بینھم وأسرھم، وتسبب بضرر كبیر على الثروة السمكیة الفلسطینیة حیث يضطر الصیادون إلى اصطیاد اسماك صغیرة جداً لقربھا من الشاطئ.
كما دفعت ھذه الظروف عدد من صیادي غزة إلى المغامرة بحیاتھم وشراء أسماك من صیادين مصريین ما يضطرھم إلى عبور الحدود البحرية التي تحرسھا قوات البحرية الإسرائیلیة عن قرب.
وقد أدت القیود والاعتداءات الإسرائیلیة إلى فقدان الصیادين لمواسم الصید، حیث تتصاعد ھذه الممارسات في ھذه المواسم.
 

هذا الموضوع يتحدث عن / #fishermen

ملفات و روابط مرفقة :