مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تقارير و دراسات

عامان على العدوان على غزة

تقریر حول أوضاع المهجرین قسریاً من ضحایا هدم المنازل صدر في مدینة غزة بتاریخ 2010/12/27

27-12-2010 00:00

تواصل أوضاع حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانیة تدهورها في قطاع غزة ویلعب الاحتلال دوراً جوهریاً مؤثرا في حالة حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانیة.
ولم یزل القطاع یرزح تحت الاحتلال بالرغم من خروج قوات الاحتلال المادي من داخل القطاع وتمركزها على حدوده، وذلك بسبب استمرار السیطرة والتحكم الإسرائیلي المطلقین بحدود القطاع البریة ومیاهه الإقلیمیة وأجواءه، وبالتالي فإن إسرائیل كقوة احتلال تتمتع بقدرة مطلقة في حركة البضائع والأفراد بما فیها المواد الأساسیة وذات الطابع الإنساني.
ومن بین حقوق الإنسان المتدهورة في قطاع غزة یظهر الحق في سكن مناسب كأحد أبرز تلك الحقوق التي تتعرض لانتهاك منظم جراء سیاسة الإخلاء والتهجیر القسري للسكان التي تمارسها قوات الاحتلال من خلال مواصلتها عملیات هدم وتدمیر المنازل السكنیة وعلى نطاق واسع.
یسعى مركز المیزان لحقوق الإنسان من خلال هذا التقریر إلى إلقاء الضوء على أوضاع السكان ممن هجروا قسریاً عن منازلهم بعد أن كانت عرضة للهجوم وجرى هدمها أو تدمیرها.
لقد شكل العدوان الإسرائیلي الذي 2008 وأعلنت عن وقفه من جانب واحد فجر /12/ شرعت فیه قوات الاحتلال الإسرائیلي بتاریخ 27 2009/01/18 أحد أهم المحطات التي تظهر بما لا یدع مجالا للشك تعمد قوات الاحتلال هدم وتدمیر المنازل السكنیة و تهجیر المدنیین وعلى نطاق واسع من خلال عملیات الاستهداف المنظم بالهدم والتدمیر مستخدمة وسائل متنوعة تبدأ بالقصف الجوي الذي تستخدم فیها مختلف أنواع الطائرات وفي مقدمتها النفاثة وتستخدم قذائف صاروخیة وقنابل متنوعة، والقصف المیداني سواء بمدفعیة المیدان أو مدفعیة الدبابات أو صواریخ أرض أرض، أو عملیات النسف بالمتفجرات والهدم بالجرافات العسكریة الضخمة.
یلقي التقریر الضوء على أوضاع السكان المدنیین وما آلت إلیه أوضاعهم.
كما یضيء التقریر على الجهات التي قدمت مساعدات لضحایا ظاهرة هدم المنازل السكنیة، وحجم أعمال إعادة الترمیم والإعمار والمبالغ المالیة التي قدمت للضحایا لشراء ملابس وفراش وبعض أثاث وبدل إیجار بعد أن فقدوا مقتنیاتهم وأثاثهم وملابسهم بعد أن دمرت منازلهم على محتویاتها، وأحیاناً على رؤوس ساكنیها.
یبدأ التقریر بخلفیة عامة عن الأوضاع في قطاع غزة فیتناول الحصار المفروض على قطاع غزة وآثاره على حقوق الإنسان وخاصة على الحق في سكن مناسب وجهود ومحاولات إعادة الإعمار، ثم یظهر موقف القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان حول عملیات هدم وتدمیر المنازل السكنیة واسعة النطاق التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائیلي في قطاع غزة .
یعرض إحصاءات الجهات التي سعت لمساعدة الضحایا وحجم المساعدات المقدمة ومن ثم ینتقل التقریر إلى عرض حالات من الضحایا ویظهر أوجه معاناتهم وأوضاعهم الراهنة قبل أن یخلص إلى خاتمة وتوصیات.

هذا الموضوع يتحدث عن / #houses

ملفات و روابط مرفقة :