مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

تصريحات صحفية

مركز الميزان يستنكر إطلاق قوات الاحتلال النار على مسيرة سلمية شرق خان يونس وإصابة مواطن

26-09-2010 00:00

فتحت قوات الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها الرشاشة عند حوالي الساعة 11:25، صباح يوم الأحد الموافق 26/9/2010، تجاه مسيرة سلمية نظمتها الحملة الشعبية لمقاومة الحزام الأمني في منطقة الفراحين شرق بلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس، بينما كانت متجهة نحو الشريط الحدودي الفاصل شرق محافظة خان يونس للاحتجاج على فرض قوات الاحتلال لمنطقة عسكرية عازلة على طول حدود قطاع غزة.
وقد أطلق قوات الاحتلال النار على المسيرة عندما كانت تبعد عنه مسافة تقدر بحوالي 500 متراً عن الشريط الحدودي.
يذكر أن المسيرات السلمية ضد فرض إسرائيل للمنطقة الحدودية العازلة تشكل محاولة شعبية فلسطينية سلمية لمواجهة إجراءات سلطات الاحتلال المتمثلة في إقامة منطقة أمنية عازلة تقطع حوالي 50 كلم2 من مساحة قطاع غزة، وتقع فيها الأراضي الأكثر الزراعية خصوبة.
وتشكل المسيرات أحد أهم أشكال التضامن مع المزارعين الفلسطينيين الذين لا يتمكنون من الوصول لأراضيهم الكائنة قرب حدود الفصل الشمالية والشرقية.
هذا وتسبب إطلاق النار في إصابة المواطن سليمان زياد أبو عنزة (20 عاماً)، بعيار ناري في البطن نقل على اثرها إلى مستشفى غزة الأوروبي لتلقي العلاج، ووصفت المصادر الطبية حالته بالخطيرة.
مركز الميزان لحقوق الإنسان يعبر عن استنكاره الشديد لاستمرار استهداف المدنيين الفلسطينيين ممن يشاركون في مسيرات سلمية، ويجدد استنكاره محاولات سلطات الاحتلال خلق منطقة أمنية عازلة داخل حدود قطاع غزة، تسهم في مزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية وحالة حقوق الإنسان في قطاع غزة.
وفي الوقت نفسه تشكل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة.
انتهى

هذا الموضوع يتحدث عن / #buffer zone