مركز الميزان لحقوق الإنسان
شريط الأحداث

بيانات صحفية

مركز الميزان يستنكر قتل الأطفال الثلاثة في رفح

10-04-2005 00:00

في تصعيد خطير للعدوان الإسرائيلي على السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قتلت قوات الاحتلال ثلاثة أطفال عندما اقتربوا من الشريط الحدودي الفاصل بين مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وفقاً لتحقيقات المركز فقد فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 4:15 مساء السبت الموافق 9/4/2005، تجاه مجموعة من الأطفال الفلسطينيين، عندما اقتربوا من الشريط الحدودي الفاصل بين مصر والأراضي الفلسطينية المحتلة في منطقة بلوك (j) جنوب مخيم رفح بينما كانوا يلعبون.
ما أسفر عن استشهاد كل من: اشرف سمير موسى البالغ من العمر(14) عاماً، جراء إصابته بعيار ناري في الصدر، خالد فؤاد غنام البالغ من العمر (14) عاماً، جراء إصابته بعيار ناري في الرقبة، فيما استشهد الطفل حسن أحمد أبو زيد البالغ من العمر (15) عاماً، في مستشفى غزة الأوروبي متأثراً بجراحه إثر إصابته بعيار ناري في الرأس.
مركز الميزان إذ يستنكر بشدة جرائم القتل المتواصلة، التي ترتكب بحق المدنيين، لاسيما الأطفال الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فإنه يؤكد أن تعرض الأطفال للقتل والإصابة في منازلهم، ومدارسهم، وأحياءهم، وإلحاق بالغ الأذى والمعاناة بهم بسبب هدم المنازل وانتهاكات قوات الاحتلال الأخرى، يشكل جرائم حرب بموجب القانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة، المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب.
عليه فإن المركز إذ يجدد مطالبته للمجتمع الدولي بالتدخل الفوري والفاعل لوقف جرائم الحرب الإسرائيلية، وانتهاكات حقوق الإنسان، لاسيما حقوق الأطفال الفلسطينيين، بما في ذلك حقهم الأساسي في الحياة، فإنه يدعو لجنة الأمم المتحدة الخاصة باتفاقية حقوق الطفل للتحقيق في انتهاكات إسرائيل الجسيمة والمتكررة لاتفاقية حقوق الطفل، لاسيما الحادث الأخير.
كما يؤكد المركز على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً من التهديدات الجدية، التي يطلقها المستوطنين، بالمس في الحرم القدسي الشريف، الذي يتجاوز كونه مكاناً للعبادة إلى كونه رمزاً دينياً مهماً لملايين المسلمين في العالم، بالإضافة إلى كونه جزءً من الإرث الثقافي العالمي انتهـــى    

هذا الموضوع يتحدث عن / #Children